منتدى الإحسان

منتدى إسلامي ثقافي
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» لكل من يحب أن يفسر رؤياه على معبر متقن
السبت ديسمبر 01, 2012 3:19 pm من طرف الفنارة

» قصيدتين من أحسن القصائد للعيد السعيد
الجمعة نوفمبر 02, 2012 10:18 am من طرف الفنارة

» الأجزاء الثلاثة من ﺍﻟﻤﻨﺘﻘﻰ ﻣﻦ ﻓﺘﺎﻭﻱ ﺍﻟﺸﻴﺦ الدكتور ﺻﺎﺩﻕ ﺍﻟﺒﻴﻀﺎﻧﻲ
السبت أكتوبر 06, 2012 2:08 am من طرف الفنارة

» نايف بن عبد العزيز .. رجل دين و دولة
الإثنين أغسطس 13, 2012 2:49 am من طرف الفنارة

» الشيخ الدكتور صادق البيضاني
الثلاثاء يونيو 26, 2012 6:42 pm من طرف الفنارة

» تكرار لفظ الجلالة يعالج الاكتئاب (مواضيع خاطئة)
الخميس مارس 17, 2011 12:40 pm من طرف SALAH43

» مجموعة فيديوهات غريبة جداااا
الأحد أغسطس 08, 2010 6:32 pm من طرف w3ail

» موقع فيديو مجاني لأغرب الفيديوهات
الخميس يونيو 10, 2010 2:12 pm من طرف w3ail

» موقع سيارات رائع
الأحد مايو 23, 2010 11:00 am من طرف w3ail

ازرار التصفُّح
 البوابة
 الصفحة الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث
منتدى
التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني

شاطر | 
 

 الدورات العلمية: سؤال وجواب

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
SALAH43



عدد المساهمات : 18
تاريخ التسجيل : 12/10/2009
العمر : 20
الموقع : forsan2009.mam9.com

مُساهمةموضوع: الدورات العلمية: سؤال وجواب   الجمعة أكتوبر 16, 2009 12:17 pm

السؤال:
فضيلة الشيخ عرف عنكم الاعتناء بالمشاركة في الدورات العلمية الصيفية المكثفة وتقديم الشروحات للمتون العلمية والكتب التأصيلية فلماذا ذلك؟

الجواب:
نعم أشارك في هذه الدورات حسب الاستطاعة بل احرص على ذلك فهي باب من أبواب الخير الذي يرجو العبد نفعه في الآخرة بالأجر والثواب من رب العالمين. كما أنها مشاركة في عمارة أوقات الشباب والراغبين في العلوم الشرعية بذكر الله تعالى فإن تعليم العلم وتعلمه من أعظم الذكر وأجله. كما أنها سبب مبارك لإيصال العلوم النافعة لمناطق وجهات كثيرة ليس فيها حلق علمية أو مجالس ذكر. وهي فرصة للاتقاء بأهل العلم الأفاضل في جهاتهم وكذلك القرب من طلبة العلم والمحبين له في بلدانهم وتلمس حاجتهم والجواب على إشكالاتهم. وهذه أبرز أسباب المشاركة في هذه الدورات.

السؤال:
هل ترون – حفظكم الله – أن الحاجة ماسة لهذه الدورات وأنها تؤدي أدواراً ملموسة في ذلك؟

الجواب:
لاريب أن الحاجة ماسة لمثل هذه الدورات العلمية الشرعية وذلك لما تحققه هذه الدورات من أهداف وما تثمره من نتائج ومن ذلك ما يلي:
1- أن هذه الدورات تسهل العلم وتقربه حيث إنها تركز على المتون العلمية القصيرة المختصرة غالباً كما أنها تعرض أمهات المسائل في هذه المتون وتركز على أصول العلوم دون حواشيه وفروعه.
2- أن هذه الدورات تمكن الطلاب من استعراض متون عديدة في علوم شتى في وقت قصير وزمن متقارب فيحل هذا ما يعانيه طلاب العلم من تباعد أوقات الدروس وطول زمنها.
3- أن هذه الدورات ينشط لها عدد كبير من الشباب والمحبين للعلم من الذكور والإناث والمختصين وغيرهم وفي هذا توسيع لدائرة المنتفعين بالعلوم الشرعية والمشتغلين بتحصيلهاوفي هذا خير كبير ونفع عظيم.
4- أن هذه الدورات يحصل بها إحياء البلدان بالعلم لاسيما كثير من الجهات التي يقل فيها أهل العلم وتعز فيها مجالس العلم ودروسه.
5- أن هذه الدورات يتيسر فيها عرض كثير من العلوم وتدريس بعض الأبواب من العلم التي لاينشط لها إلا في مثل هذه الدورات.
6- أن هذه الدورات تفيد كثيراً في توظيف العديد من الطاقات العلمية المعطلة وذلك من خلال مشاركة كثير من أهل العلم والفضل والتخصص الذين ليس لهم مشاركة في الدروس العلمية الدائمة وفي ذلك خير كثير لهم ولطلاب العلم في الإفادة منهم.

السؤال:
يتحدث البعض بأن هذه الدورات المكثفة تهتم بالسرعة في طرح الموضوع المراد شرحه وأن ذلك يتعارض مع القاعدة العلمية (مادخل في الذهن بسرعة من العلم ذهب عنه بالجملة) فما هي رؤيتكم تجاه هذه القضية؟

الجواب:
من ضرورة تقويم أي عمل أن نحدد الأهداف المنشودة والغايات المقصودة، ومدى تحقق هذه الأهداف بالجهد المبذول فيه، والذي أزعمه أن هذه الدورات غالبها يعتني بتقديم نبذ حول المتون المشروحة تتضمن عرض مقاصد هذه المتون وأبرز مسائلها وتمهد لدراسة أوفى، فهذه الدورات في الغالب الأعم بمثابة مفاتيح لتلك المتون يمكن للطالب والراغب أن يبني عليها، وسرعتها في الحقيقة لاتعد عيباً فيها بل هو ميزة من حيث المرور على مهمات هذه المتون في أوقات وجيزة.

السؤال:
فضيلة الشيخ هل كانت هناك أشياء متشابهة للدروس العلمية المكثفة في عصور العلماء المتقدمة، وهل توجد نماذج تحضرك من هذا القبيل؟

الجواب:
حفظت كتب السير والتراجم نماذج رائعة من الهمم العالية في تحصيل العلوم واكتسابها. ومسابقة اللحظات في إدراكها والحقيقة أنه شيء يندر وجوده في أيامنا فلا تعجب أن تقف في تلك السير المباركة من يقرأ صحيح الإمام مسلم قراءة ضبط في ثلاثة أيام ومن سمع صحيح البخاري في ثلاث مجالس تبتدأ فيها القراءة بعد المغرب وتمتد إلى صلاة الفجر وآخرها ابتدأ من الضحوة إلى طلوع الفجر حتى قال الذهبي معلقاً على هذا الخبر وهذا شيء لا أعلم أحد في زماننا يستطيعه وقد وقع شيء من هذا لابن حجر العسقلاني وغيره وهذا يبين أن انجاز المتون في مدد قصيرة كان معروفاً في طرائق أهل العلم المتقدمين. أما الدورات العلمية الصيفية فأول من أعلم أنه رتبها وجلس فيها للطلاب شيخنا محمد الصالح العثيمين رحمه الله رحمة ترضيه فقد بدأ بها منذ زمن بعيد من أوائل الثمانينات الهجرية وكانت دروساً ضحوية في أيام الصيف من اغلاق المدارس النظامية إلى قريب فتحها واستمر على هذا حتى وفاته رحمه الله إلا أنه قلل المدة في آخر سنواته مراعاة لأحوال الطلاب فجزاه الله خيرا.

السؤال:
ما هي الطريقة المثلى للاستفادة من الدورات العلمية؟

الجواب:
للاستفادة المثلى من هذه الدورات لابد من مراعاة حسن اختيار زمانها ومكانها وكذلك مدتها كما أن العوامل المهمة في نجاحها اختيار المدرسين ذوي الكفاءة والقدرة العلمية ومما يعين على تحقيق الاستفادة من هذه الدورات تهيئة الأجواء المناسبة للطلاب وتسهيل إقامة المغتربين منهم وإقامة البرامج النافعة والأنشطة المساندة كل ذلك مما يثمر لهذه الدورات نجاحاً.

http://www.almosleh.com
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
الدورات العلمية: سؤال وجواب
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الإحسان :: قسم التطوير و الدورات العلمية :: الدورات العلمية-
انتقل الى: